اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

10 يناير 2017 wait... مشاهدة

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء
المصدر - m.a.p

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، يوم الثلاثاء، بالأنشطة الملكية وبالمشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة،  وبانعقاد مجلس الحكومة، فضلا عن باقة متنوعة من الأخبار الوطنية والدولية.

وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرف أمس الاثنين بمراكش، على إعطاء انطلاقة مشاريع هامة تروم الحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش وتعزيز إشعاعها السياحي وصيتها الدولي.

وأوضحت الصحف أن جلالة الملك أعطى انطلاقة برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش، وكذا مشاريع بناء مركز صحي حضري من المستوى الأول “مرستان”، وإعادة بناء مركز للإسعافات الأولية تابع للهلال الأحمر المغربي بجامع الفنا وتهيئة آخر مماثل بحي الملاح، وترميم المدرسة العتيقة “بن يوسف”.

وأضافت أن جلالة الملك ترأس مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتمويل وترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش، كما قام جلالته بزيارة ورش تجديد وتحويل “دار الباشا” القديمة إلى “متحف الروافد”.

وأفادت الصحف أن جلالة الملك بعث  برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس البرتغالي السيد مارسيلو ريبيلو دي سوزا، على إثر وفاة الرئيس الأسبق ماريو سواريس.

وبخصوص مشاورات تشكيل الحكومة، توقفت الصحف عند تجديد أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والاتحاد الدستوري، انفتاحها على مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة المعين، من أجل الوصول إلى تشكيل أغلبية حكومية تخدم المصالح العليا للوطن.

وأكدت الأحزاب الأربعة، في بلاغ مشترك تناقلته الصحف، “حرصها على المساهمة في تشكيل أغلبية حكومية تتماشى مع مضامين الخطاب الملكي بدكار، والذي نبه فيه جلالته إلى ضرورة تكوين حكومة ببرنامج واضح وأولويات محددة، للقضايا الداخلية والخارجية. و كذا حكومة قادرة على تجاوز الصعوبات التي خلفتها السنوات الماضية”.

كما أبرزت الصحف الوطنية تأكيد رئيس الحكومة المعين والأمين العام لحزب العدالة والتنمية السيد عبد الإله إبن كيران أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة، “لا يمكن أن تستمر” مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار السيد عزيز أخنوش والأمين العام للحركة الشعبية السيد امحند العنصر.

وقال السيد ابن كيران في بلاغ نشرته الصحف، إنه كان ينتظر جوابا على السؤال الذي وجهه يوم الأربعاء الماضي، للسيد أخنوش حول رغبته من عدمها في المشاركة في الحكومة، وهو السؤال الذي وعده بالإجابة عنه بعد يومين، “وهو الأمر الذي لم يفعل وفضل أن يجيبني عبر بلاغ خطه مع أحزاب أخرى منها حزبان لم أطرح عليهما أي سؤال”.

وفي شأن آخر، ذكرت الصحف أن مجلس الحكومة المنعقد أمس برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، تدارس مشروع القانون المتعلق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، نقلت مضامينه الصحف، أن المجلس الحكومي تدارس، وأخذ علما بمشروع قانون رقم 17-01 بخصوص القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، الموقع بلومي (التوغو) في 11 يوليوز 2000، وعلى بروتوكول التعديلات الملحق به، المعتمد بأديس أبابا (إثيوبيا) في 3 فبراير 2003، وبمابوتو (الموزمبيق) في 11 يوليوز 2003.

اقتصاديا، أفادت الصحف بأن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب ارتفع إلى 251,9 مليار درهم، وذلك إلى حدود 30 دجنبر  2016، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 12,1 بالمائة على أساس سنوي.

في الخبر الرياضي، ركزت الصحف على انهزام المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم أمام نظيره الفنلندي بهدف للاشيء في المباراة الودية التي جمعت بينهما بمدينة العين الإماراتية حيث يتواجد “أسود الأطلس” في تربص إعدادي قبل التوجه يوم الخميس المقبل إلى الغابون التي تستضيف نهائيات الدورة ال31 لكأس إفريقيا للأمم لكرة القدم المقررة ما بين 14 يناير الجاري و5 فبراير المقبل.

في الشأن الدولي، استأثر باهتمام الصحف الوطنية حادث الهجوم على كمين “المطافىء” الأمني بمدينة العريش أمس الذي أسفر عن مقتل 13 شخصا من بينهم سبعة من رجال الشرطة ومدني، والتطورات السياسية والأمنية في سورية واليمن والعراق وفلسطين.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق