قصبة اكادير اوفلا العروس التي غرر بها

14 نوفمبر 2016 wait... مشاهدة

قصبة اكادير اوفلا العروس التي غرر بها

سال مداد الكثير من الاقلام بشان قصبة اكادير اوفلا وتنوعت الكتابات ما بين مذكر بالامجاد التاريخية لهذه المعلمة وسارد لبطولات الشرفاء السعديين بها ومقاومتهم وطردهم للبرتغاليين من حصن اكادير بتاريخ 12 مارس 1541.

واقلام اخرى تساءل الزمن والمسؤولين علة الارتباك في تاهيل وتثمين هذا الفضاء الثقافي والتاريخي وادماجه في التنمية المحلية بكل ضروبها.

تناسلت الاقلام والاعمدة واجتهدت الاراء في تبيان ماهية القصبة وادوارها ونبشت في خلفياتتفريخ الهوائيات بها واتيان الرذيلة في دروبها والسكوت عن تدنيس حرمة شهداء الليلة ببطنها.

الكل يدلو بدلوه في امرها ويفتي برايه في ملكيتها وفي احقية الذود عنها .ذاك حامل مشروع وذا مكلف بمهمة بالموقع نعت مرفوض .وفي بحر كل هذا التيه ضاعت قصبة اكادير ايغير سقطت اوفلا من علوها لكن لم ولن يمس شموخها .تجاذب ولااحد مسؤؤلية ما يقع لقصبتنا اقحم الجميع في الداومة ونسيت النفس اللوامة وغاب الفاعل والمفعول به وبني الفعل للمجهول .

قصبتنا في حكايتها اشبه بعروس غرر بها وزف بها سنة 2009 ووثق عقد نكاحها مجازا عدلين عن جامعة ابن زهر وعن المجلس الجماعي لاكادير.عريسا عرفته من بعيد استأنس بان جالت قدماه جنباتها واستفسر جيرانها عن احوالها وسمعتها وتذاكر معهم تقاسيم جسدها وبحث معهم اصول وفروع ساكنتها وبنياتها فضن ان بسؤاله واسالته قد كسب ودها وحبها فتقدم للزواج منها وان كان قد مس بعضا من جسدها سلفا تحسس مناطق حساسة من كينونتها قبل الاذن بخطوبتها او توثيق زواجهما. فسرعان ماورى ما جناه طيش اليونوعة وأحلام الولهان مع حبيبته”القصبة” ولا تزال بقايا الرداء البلاستيكي الاسود شاهد عيان عهلى اماكن الهيام الذي افترش لسرقة قبلات خلسة.

زفت العروس في غفلة من ولي امرها المديرية الجهوية للثقافة باكادير ووثق عقدها بمقر قدرة 48 مليون سنتيم مقدمه النصف فور توثيق العقد رسميا من قبل سلطة الوصاية وسجلت قائمة جهاز الصداق على النحوالتالي انجاز الدراسات والأبحاث الاركيولوجية بموقع اكادير اوفلا الهادفة الى ابراز قيمته الاثرية والتاريخية .

2- تقديم الخبرة في مجال المحافظة ورد الاعتبار لهذا الموقع وفق ما هو معترف به دوليا .

3- المساعدة على اقامة متحف بالموقع تعرض فيه مختلف المواد الاركيولوجية والاثنوغرافية والوثائق التي تعود الى اكادير اوفلا .

4- تاطير تداريب في المجال الاركيولوجي والمحافظة لفائدة طلبة الماستر المتخصص تراث وتنمية .

5- تكوين اطر متخصصة في مجال حماية وتسيير موقع اكادير اوفلا .

6- انتاج قرص مدمج حول التراث الاركيولوجي لاكادير اوفلا .

لائحة صداق تلتزم الجماعة الترابية لاكادير بصرف مؤخره الباقي بعد نهاية السنة الاولى وتقديم تقرير مفصل عن تقدم الاعمال.

صداق في قيمته المرصودة لسنتين من الزواج بين القصبة وفريق التنقيب خصص وفق وثيقة القران “لتغطية مصاريف اليد العاملة اللازمة لانجاز الابحاث الاركيولوجية واقتناء المعدات غير المتوفرة لدى فريق البحث وكذا تقديم الخبرة والتنقل والتكوين والخدمات والنشر والمستهلكات اللازمة لانجاز الابحاث والدراسات .”

حضر زفاف القصبة الطلبة والجامعيون وانخرط في مباركة العرس الاعلاميون والمدنيون وان غابت الاوقاف وتنصلت عن الافتاء بجواز النكاح لعروس سبق خطبتها عرسان سابقون.

اتت العروس بيت الزوجية ومد الكل يد العون لإسعاد الفتية هنئوا العروس وتمنوا الرفاه والبنين عسى ان يكون الوليد توأما يسعد اكادير .

سبع سنين وعروسنا ماهي بالبنت البكر ولا بالعروس الولود ومع كل استبيان لماهية التأخر في حضور النسل يتهرب العريس عن بيان الواضحات درءا للمفضحات التي يسلك بشأنها الركبان سبيل البهتان وتأجيج الضغينة ضد الجيران وتأليب الرأي العام ضد الكل وان كان العيب ان العريس استبق الزواج وأهليته لا تشفع بسبر المكنون ونهج المقارعة العلمية الاكاديمية بدل نفث السموم.وغدا قريب لتبيان وشرح المقاصد فيما لم تدركه الالباب بشان وقف التنقيب بقصبة اكادير اوفلا .

بقلم: محمد الرايسي

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق