الناظور: توقيف الصحفي الجزائري جمال عليلات متلبسا بتحريض المحتجين على استعمال العنف

29 مايو 2017 wait... مشاهدة

الناظور: توقيف الصحفي الجزائري جمال عليلات متلبسا بتحريض المحتجين على استعمال العنف
أوقفت السلطات الأمنية المغربية، صحافيا جزائريا بمدينة الناظور، أثناء تغطيته وقفة احتجاجية ليل الإثنين، قام بها سكان محليون مساء الأحد 28 ماي تضامنا مع “حراك الريف”

أوقفت مصالح المصالح الأمنية المغربية مساء أمس الأحد، الصحفي جزائري جمال عليلات بمدينة الناظور وهو بصد القيام بروبورتاج لفائدة يومية “الوطن” الناطقة باللغة الفرنسية.

وحسب بعص المصادر من الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان فإنه “الصحافي جمال عليلات سيتم ترحيله من المغرب خلال الساعات القليلة القادمة”.

وادعت الصحافة المغربية أن جرى توقيف الصحفي المذكور، جاءت بعد معاينته متلبسا بتحريض المحتجين على استعمال العنف في خرجاتهم الاحتجاجية تضامنا مع “حراك الريف”.

هذا وقد تم وضع المعني بالأمر تحت الحراسة النظرية لدى المصالح المعنية.

وأصدرت إدارة جريدة “الوطن”، التي يشتغل بها الصحافي جمال عليلات، في بيان نشرته الإثنين على موقعها الرسمي، “أنها مندهشة من اعتقال صحافيها، وقلقة من التحقيق معه، وطالبت بإطلاق سراحه”.

وحسب بعص المصادر من الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الانسان فإنه “الصحافي جمال عليلات سيتم ترحيله من المغرب خلال الساعات القليلة القادمة”.

و حسب مصادر صحفية  فإن توقيف الصحفي المذكور، جاءت بعد معاينته متلبسا بتحريض المحتجين على استعمال العنف ضد القوة العمومية في خرجاتهم الاحتجاجية تضامنا مع “حراك الريف”.

كما ضبط الصحفي الجزائري وهو بصدد التقاط صور ومقاطع فيديو، للوقفة التي شهدتها المدينة، دون أن يحصل على ترخيص بالتصوير من وزارة الاتصال المغربية.

هذا وقد تم وضع الصحفي على ذمة التحقيق بأمر من النيابة العامة المغربية دون أن توجه له أي تهمة لحد الساعة.

وكان آخر مقال وقعه الصحفي الجزائري ونشر على موقع “الوطن” يحمل عنوان “المخزن يختار القمع”.

من جهتها أصدرت إدارة جريدة “الوطن”، التي يشتغل بها الصحافي جمال عليلات، في بيان نشرته الإثنين على موقعها الرسمي، “أنها مندهشة من اعتقال صحافيها، وقلقة من التحقيق معه، وطالبت بإطلاق سراحه”.

من جهة أخرى نلقت صحيفة المحور الجزائرية أن وزارة الخارجية الجزائرية أدانت توقيف الصحفي الجزائري جمال عليلات ليلة أمس بالناظور من طرف مصالح الأمن المغربية ، مشيرةً إلى أن مصالح الوزارة أعلنت عن تكليف المصالح القنصلية الجزائرية في المغرب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الصحفي الموقوف.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق