بالفيديو: الحكومة ترفع رسوم الإستيراد على العدس وتمنع إستيراد البلاستيك المستعمل في الفلاحة

24 أكتوبر 2016 wait... مشاهدة

بالفيديو: الحكومة ترفع رسوم الإستيراد على العدس وتمنع إستيراد البلاستيك المستعمل في الفلاحة

ترأس صباح يوم الإثنين 24 أكتوبر 2016، رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران مجلسا للحكومة تدارس خلاله مشروعي مرسومين يتعلق الأول بمنع استيراد الأغشية والأغطية البلاستيكية التي يتم استعمالها في الإنتاج الفلاحي، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس.

فأمام الارتفاع الصاروخي الذي عرفته أثمان العدس ببلادنا و بالنظر كذلك إلى أن الأسعار العالمية للعدس عرفت ارتفاعا ملحوظا هذه السنة، وذلك نتيجة للانخفاض الحاد في المخزون بسبب زيادة الطلب عند التصدير، تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 877 16 2 والذي تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش والمتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على العدس ، بهدف الحفاظ على الأسعار في مستواها العادي وكذا الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي هذا الصدد، قالت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والأسرة، في بلاغ تلته عقب نهاية اإجتماع، إن المصادقة على هذا المرسوم يأتي بالنظر إلى أن الأسعار العالمية من هذه المادة عرفت ارتفاعا ملحوظا هذه السنة، وذلك نتيجة للانخفاض الحاد في المخزون عند أهم منتج ومصدر للعدس (كندا).

وصادق المجلس أيضا على مشروع مرسوم رقم 535 16 2 يقترح منع استيراد الشباك والبلاستيك المستعمل طبقا للمقتضيات الظهير الشريف الصادر في 20 شتنبر 1927 المتعلق بتنظيم المراقبة الصحية للنباتات، تقدم به أيضا وزير الفلاحة والصيد البحري.

وتأتي المصادقة على هذا المشروع حسب الحقاوي ،نظرا لغياب إطار قانوني ينظم استعمال البلاستيك المستعمل في الحقول البلاستيكية الفلاحية، على اعتبار أن استيراد الشباك والبلاستيك المستعمل يشكل تهديدا فعليا قد يضر الإنتاج النباتي المغربي من خلال نقل بعض الكائنات الضارة (البكتيريا والفطريات والحشرات الفتاكة والفيروسات والأعشاب الضارة) ونشرها.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق