كول الحديد راه فيه العدس

17 أكتوبر 2016 wait... مشاهدة

كول الحديد راه فيه العدس

أثار عدد من النشطاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك خلال الأيام القليلة الماضية قضية الإتفارع المهول الذي عرفته أسعار القطاني عموما والعدس بشكل خاص، حيث تفاجأ المواطنون عبر ربوع المملكة بارتفاع أسعار مادة العدس بالأسواق ، حيث وصل ثمنه إلى 30 درهما، بعد أن كان سعر الكيلوغرام الواحد ب 18 درهما، أي بزيادة 12 درهما.

إرتفاع أثار سخط المواطنين الذين احتجوا على غلاء الأسعار، بكثير من المرارة وشيء من السخرية، وحسب عدد من المتدخلين في القطاع، فقد أرجعوا أسباب هذا الارتفاع إلى الموسم الفلاحي الجاف، وإنعكاس أثمان السوق العالمية على المغرب بالإضافة إلى مبدأ العرض و الطلب.

و سبق لمجلس الحكومة، أن صادق على مشروع مرسوم، يتعلق تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري، بوقف استيفاء رسم الإستراد المطبق على العدس والحمص، وذلك إلى غاية 15 يوليوز 2016 ، في حدود 13 ألف طن بالنسبة للعدس و 18 ألف طن بالنسبة للحمص،في ظل الملاحظات التي سجلت على مستوى انخفاض في المخزون الوطني لهذه المادة.

وفي تصريح لرئيس المنتدى المغربي للمستهلك حول ارتفاع سعر العدس قال: ”الزيادة غير مبررة ولا معروف مصدرها.. والتحجج بإنخفاض المخزون الوطني في محصول القطاني غير مقبول، وعلى المستهلك أن يوجه شكايات للجمعيات للتحرك في هذا الشأن، لما في ذلك من ضرر كبير يمس المغاربة“.

ما أثار سخرية الفايسبوكين حول هذا الموضوع حيث نسجوا نكت من قبيل ” كول الحديد راه فيه العدس ”

الحسين الوالي -ماروك أنفو-

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق