الرباط: وقفة إحتجاجية للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة أمام وزارة الثقافة

21 أبريل 2017 wait... مشاهدة

الرباط: وقفة إحتجاجية للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة أمام وزارة الثقافة
المصدر - marocinfo

نظمت النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة صباح اليوم الجمعة 21 أبريل 2017, وقفة إحتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة بالرباط تحت شعار: ” جميعا من أجل هيكلة قسم الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ” ، وذلك احتجاجا على ما وصفته النقابة بتماطل الوزارة في تسديد الدفعة الثانية من الدعم لسنة 2016 برسم مشاريع الفنون التشكيلية والبصرية٬ والذي ترتب عنه عدة متابعات قضائية لجمعيات وفنانين تشكيليين بسبب عجزهم عن دفع الديون المترتبة عن هذا التأخير٬ واتهام فنانين تشكيليين في قضايا نصب واحتيال٬ لأنهم ببساطة وثقوا في وزارتهم التي تركتهم عرضة للإهانة والتشويه والمتابعة القضائية…؛ ما دفع إلى تنظيم هذه الوقفة للتنديد والإحتجاج والدفاع عن كرامة التشكيليين المغاربة.

الوقفة ضمت جميع فروع النقابة عبر تراب المملكة بالإضافة إلى فنانين وفنانات تشكيليين للمطالبة بهيكلة قسم الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ورفع مجموعة من المطالب والمثمتلة أساسا في:

1ـ المطالبة بإصدار مراسيم قانونية لتفعيل جميع بنود قانون الفنان.

2ـ مطالبة السلطات العمومية السهر على ضمان حق تأسيس الفنانين أو انخراطهم في الهيئات المهنية للفنانين والاعتراف بها، من أجل الدفاع عن حقوقهم المهنية والمادية والاقتصادية والاجتماعية، وإشراك الفنانين في تسطير السياسات العمومية التي تهم المجال الثقافي والفني.

3ـ مطالبة وزارة الثقافة بتمثيل النقابة الفنية الأكثر تمثيلية بكل لجن المخصصة للفنون التشكيلية.

4ـ مطالبة السلطات العمومية بالسهر على توفير الظروف الملائمة لعمل الفنانين وتمكينهم من آليات الاشتغال ووسائل الدعم وبنيات الاستقبال والتكوين والحماية الاجتماعية الملائمة لشغلهم والمكافئة لجهودهم لضمان عيشهم بكرامة، مع ضمان حرية الابداع الفني بكل تجلياته وتأمين الاستقلالية التامة للفنانين لإنجاز إبداعاتهم طبقا للمقتضيات الدستورية والتشريعية الضامنة للحريات الفردية والجماعية لجميع المغاربة.

5ـ المطالبة بإصدار مرسوم وزاري يقضي باقتناء أعمال فنية لصالح فنادق ومطاعم المدن المغربية مع تخصيص 50 % للفنانين المحليين و50 % لخارج المدينة والأجانب، مع إحداث لجن جهوية على مستوى جميع الولايات الترابية لمتابعة ومراقبة تنفيذ ذلك.

6ـ المطالبة بإصدار قانون يصادر ويمنع تداول الصور المستنسخة بجميع الفنادق والمطاعم والمؤسسات العمومية والشبه العمومية، مع المتابعة والمراقبة.

7ـ المطالبة باستفادة الفنان التشكيلي من تخفيضات في أثمنة النقل والتنقل والإقامة الفندقية بجميع تراب المملكة.

8ـ ضمان انخراط جميع منخرطي النقابة الحرة للفنانين التشكيليين بالتعاضدية الصحية للفنانين.

9ـ المطالبة بتحيين جميع البنود الخاصة بميزانيات مجالس الجهات والأقاليم والجماعات الترابية المحلية المرتبطة باقتناء التحف الفنية والهدايا، وتخصيص 50% من رصيد هذا البند من الميزانية لاقتناء أعمال تشكيلية وليس الاقتصار على منتوجات الصناعة التقليدية.

10ـ المطالبة بإصدار قانون يجيز بموجبه تعويض كل فنان ينظم معرضا تشكيليا بأحد القاعات العمومية أو الشيه عمومية تعويضا ماديا.

11ـ المطالبة بإحداث صندوق للتقاعد لفائدة الفنانين المشتغلين لحسابهم الخاص، بالتنسيق مع النقابات الفنية الأخرى.

12ـ المطالبة بإحداث تعاونيات سكنية ومراسم خاصة بالفنانين التشكيليين خاصة بمنخرطي النقابة.

13ـ تنظيم دورات تكوينية وتأطيرية في العمل النقابي الفني والممارسة التشكيلية لفائدة المنخرطين.

14ـ تشجيع الجماعات الترابية بالمملكة على إحداث قاعات وأروقة للعرض الفني التشكيلي.

15ـ المطالبة بإحداث لجن جهوية بوزارة الثقافة خاصة بدعم الفنان.

16ـ المطالبة بإحداث لجن جهوية بوزارة الثقافة خاصة ببطاقة الفنان.

17ـ المطالبة بإصدار مشروع قانون يحدد بموجبه نموذج موحد لعقدة الفنان التشكيلي مع اصحاب الأروقة الخاصة والعامة.

18ـ مطالبة مجالس الجهات ووزارة الثقافة والتعليم العالي بإحداث مدارس عليا للفنون الجميلة بمجل جهات المملكة.

19ـ إحداث موقع إلكتروني خاص بمنخرطي النقابة وأنشطتهم وأنشطة المكتب الوطني ومكاتب الجهات والفروع.

20ـ المطالبة باستفادة جميع منخرطي النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة من بطاقة الفنان.

هذا و  أورد مصدر من عين المكان أن مسؤولا بوزارة الثقافة تجاوب من المحتجين من خلال دعوتهم للجلوس الى طاولة الحوار و العمل على تحقيق المطالب المذكورة و السعي من أجل حل مشكل الدعم, إلا أن المحتجين رفضوا ذلك معللين هذا الرفض بأن كل الجلسات السابقة لم تفضي لأي نتيجة.

الصور بعدسة: ماروك أنفو

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق