توقيع كتاب “ومضات من ذاكرة أنزا أكادير” لمؤلفه محمد أحمد أزداك

24 ديسمبر 2016 wait... مشاهدة

توقيع كتاب “ومضات من ذاكرة أنزا أكادير” لمؤلفه محمد أحمد أزداك
المصدر - MarocInfo

نظمت الجمعية المغربية لتوجيه والبحت العلمي حفل توقيع كتاب “ومضات من ذاكرة انزا أكادير” أمس الجمعة 23 دجنبر 2016 بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية اكادير ، الكتاب صدر مؤخرا للأستاذ محمد أحمد ازداك ، حيث خلص فيه المؤلف إلى جملة من الأخبار والأحداث التي ميزت أهم المحطات التاريخية لحي انزا ، منذ نشأته الى حدود الزمن الراهن .

الحفل عرف حضور ثلة من أصدقاء الأمس أبناء مدينة أكادير جمعتهم المناسبة لتجدد أواصر الحب وروابط المودة ، حيث إعتمد محمد أحمد ازداك في إصداره على النبش في الذاكرة الشفهية لجل الأنزويون القدامى و وأبناء أكادير عموما ممن اسعفته الظروف اللقاء بهم، خاصة الأسر الأصلية بقصبة تدارت انزا .

المؤلف تضمن عدة محاور أهمها، بداية الاستقرار السكاني بمجال انزا تدارت، متطرقا إلى خاصية التنوع الثقافي الذي تزخر به جل أحياء انزا ،انطلاقا من حدود أكادير أفلا إلى حي تماونزا ، كما خصص جانب مهما من كتابه، لتطور التعليم بشقيه العصري و التقليدي وإسهامات رجالاته ونسائه على الناشئة الأنزوية .

ويعتبر الأستاد محمد أحمد ازداك أحد أبناء مدينة انزا أكادير، الدين كان مسقط رأسهم مكان معمل الإسمنت قبل بنائه سنة 1952. وتابع دراسته بأحد الأقسام بأنز التابع لمدارس حي تالبرجت قبل إحداث مدرسة المختار السوسي ليتابع بها ما تبقى من تعليمه الابتدائي، ثم إنتقل لأكادير إلى أن تخرج من المدرسة الكهربائية بالبيضاء ، وبعدها التحاقه بالتعليم العمومي سنة 1978 إلا أنه تابعة دراسته بالنمسا بالمعهد العالي لتكنولوجيا ليتولى بعدها التدريس في ثانوية يوسف ابن تاشفين، ثم الإدريسي التقنية لينهي مشواره المهني حارسا عاما بالأقسام التحضيرية بأكادير وبها تقاعد.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق