خنيفرة: مهرجان “ إيزوران ” الدولي بأجدير في دورته الأولى

16 أكتوبر 2016 wait... مشاهدة

خنيفرة: مهرجان “ إيزوران ” الدولي بأجدير في دورته الأولى

تنظم جمعية أجدير إيزوران للثقافة الأمازيغية بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الدورة الأولى لمهرجان “إيزوران” الدولي بأجذير وخنيفرة تخليدا للذكرى الخامسة عشرة لخطاب الملك محمد السادس بأجذير (17 أكتوبر 2001)، واحتفاء بالأمازيغية كمقوم أساسي من مقومات الهوية المغربية تحت شعار “معا لتثمين التراث الأمازيغي”، وذلك يومي: 15و16 أكتوبر 2016.

وذكرت إدارة المهرجان في بلاغ لها أنه سيشمل على عروض فنية متميزة محلية ووطنية ودولية تفتتح بمحاضرة تأطيرية لعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وتنظيم خيمتين موضوعاتيتين حول الأدب الأمازيغي: الأصول والامتدادات و تدريس الأمازيغية: تجارب مقارنة، كما يشمل المهرجان أيضا معارض للكتاب والفن التشكيلي الأمازيغي.

هذاو سيتم تأطير كل أنشطة المهرجان من طرف باحثين وخبراء ومفكرين وفعاليات ثقافية وفنية، في إطار ما يطمح إليه المنظمون من إسهام في التعريف بالثقافة الأمازيغية ومعالمها الحضارية والتاريخية، والعمل على إدماجها في سيرورة ثقافية متعددة الأبعاد، تتوخى النهوض بمقوماتها في مجال الفنون والآداب لتتبوأ مكانتها في المجتمع وتلعب دورها في المجال الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والتنموي.

و جدير بالذكر أن المهرجان تنظمه جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من وزارة الثقافة، مجلس جهة بني ملال خنيفرة، عمالة إقليم خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، مجموعة الجماعات الأطلس، الجماعة الحضرية لمريرت، جماعة أكلمام أزكزا، الجماعة الحضرية لخنيفرة.

unnamed-9
رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق