اكادير: برنامج مكثف للمجموعة الفرنسية للانقاذ في حالات كوارث نال إستحسن المستفيدين

19 يناير 2017 wait... مشاهدة

اكادير: برنامج مكثف للمجموعة الفرنسية للانقاذ في حالات كوارث نال إستحسن المستفيدين
المصدر - ربيع الزاكي/ماروك أنفو

بتنسيق مع مؤسسة الجنوب و ولاية اكادير انتقل يوم السبت 14 يناير 2017 رئيس المجموعة الفرنسية للانقاد في حالات كوارث وممثلها بالمغرب بمعية اعضاء من جمعية رياض سوس لتنمية بالدشيرة وجمعية ازول بامسكر الى قرية احد امسكر باداوتنان٬ لإنهاء عمل تركيب وتزويد الساكنة بمضخة لتصفية المياه وتركيب انبوب يصل البئر بمجزرة الذبح بالدوار و كذا لتوفير الماء الصالح للشرب لاطفال مدرسة القرية وسكانها، كما قام الفريق بمعالجة بعض نقط مياه العادمة للقضاء على بعض الجراثيم التي تتكاثر بجانب المياه الراكدة ما نال استحسن شباب وشيوخ المنطقة المبادرة .

لينتقل الجميع يوم الاثنين 16 يناير 2017، إلى ولاية اكادير لعقد اجتماع مع أعضاء الجمعية الفرنسية بتعليمات من السيدة الوالي حيث بحضور السيدة سلوى بن كيران رئيسة قسم العمل الاجتماعي بولاية أكادير والسيد عزيز مورسلي قسم الازمات والكوارث بالولاية وعن الوقاية المدنية حضر الكومندو جلال ورئيس جمعية رياض سوس السيد هشام فاتيحي ، والسيد مصطفى فوزي رئيس جمعية ازول بإمسكر، و ممتل المجموعة الفرنسية للانقاد في حالات كوارث السيد ربيع الزاكي بالإضافة الى السيد تيري فيلو رئيس المجموعة الفرنسية للانقاد مرفوقا بالسادة فرانسوا هولاند، ستفان لوجيون، فاني دروم ، مارين دابودكي.

فكانت البداية بكلمة ترحيبية من السيد عزيز مورسلي والسيدة سلوى بن كيران، ليفتح المجال للسيد رئيس المجموعة الفرنسية للإنقاذ في حالة كوارث، ليتحدث عن المجموعة ونطاق عملها بالمغرب مند 2013 ،كما قدمت شروحات للمجموعة من التجارب والمبادارت التي نظمتها الجمعية بداية من القافلة الطبية الى معالجة المياه والتكوين ومواكبة جمعيات المجتمع المدني فيما يخص مجال الانساني التطوعي ،انطلاقا من الشراكة الناجحة للمجموعة مع جمعية رياض سوس للتنمية، لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، وضعت من خلالها اللبنات الأساسية للعمل، لتنتقل الكلمة مباشرة للسيد مورسلي ، ليتحدث عن جهة سوس ماسة بصفة عامة و السياسة الممنهجة لمواكبة واستباق الكارثة و المشاريع المنجزة في هذا الإطار.

كما تناولت الكلمة السيدة سلوى بنكيران لتحدت عن بعض التجارب الناجحة لمشاريع أنجزت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما فتح النقاش حول مقترحات بخصوص مخططي التواصل و التكوين وتقوية القدرات والآليات الضرورية لإنجاح البرامج القطاعية، بالإضافة إلى طرح اقتراحات للإعداد للمرحلة المقبلة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هذا وتحدث السيد رئيس جمعية ازول خلال مداخلته ، عن المشاكل التي تعاني منها منطقة احد امسكر انطلاقا من ندرة المياه ، والبحث عن السبل الكفيلة لإيجاد حلول انطلاقا من عقد شراكات وتعاون وكذلك تنظيم دورات تكوينية لساكنة المنطقة للتدخلات في حالة كوارث والحرائق، وكذلك تزويد المنطقة بآليات لضخ وتصفية المياه الجوفية فيما ابدى رئيس المجموعة الفرنسية استعداده لتعاون في مجال التكوين والتاطير وصرح ان المغرب و جهة سوس بالخصوص تتوفر على موارد بشرية مستعدة ومتعطشة لتكوين في المجال ونشر تقافة المخاطر ، انتهى الاجتماع باتفاق مبدئي اساسه استعداد وتقبل جميع الشركاء انخراطهم في تكوين جميع المتدخلين في المنظومة الوقائة للاستعداد للمخاطر.

كما قام اعضاء المجموعة بزيارة لمنطقة ايت عميرة إقليم أشتوكة أيت بها بطلب من رئيس الجماعة الترابية لأيت عميرة السيد البرهيشي علي للوقوف على اوجه التعاون والشراكة مع جمعيات بدات المنطقة والمجموعة الفرنسية للانقاذ.

في نفس اليوم عقد مساء اجتماع مطول بمقر الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين بصيدليات المغرب فرع ولاية أكادير‎ الدي يراسها السيد عبد العالي ادريسي الودغيري لوضع مخطط وبرنامج تكويني الدي سيجمع المجموعة الفرنسية للانقاذ ومنخريطي الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين بصيدليات المغرب فرع ولاية أكادير.

للاشارة فالمجموعة الفرنسية للانقاذ في حالة كوارث هي منظمة غير حكومية فرنسية تأسست سنة 1999 من طرف رجل الاطفاء تيري فيلو و تشتغل في الميدان الانساني و التطوعي و الاجتماعي اضافة الى تقديم الاستشارات وقد قامت بمجموعة من التدخلات اتناء الكوارث بالعالم اخرها انقاذ ضحايا تحت الانقاض بعد زلازال الدي ضرب نبال .

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق