أكادير: بمناسبة كوب 22 معرض للجمعيات النشيطة المهتمة بالمجال البيئي

18 نوفمبر 2016 wait... مشاهدة

أكادير: بمناسبة كوب 22 معرض للجمعيات النشيطة المهتمة بالمجال البيئي

بمناسبة تنظيم المغرب لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ كوب 22 بمدينة مراكش، نظمت ولاية اكادير من العاشر من هدا الشهر إلى غاية السادس عشر منه معرضا للجمعيات النشيطة التي تشتغل وتهتم بالمجال البيئي والمحافظة عليه، وكذلك التحسيس بأهمية التأطير والاستثمار في تكوين العنصر البشري.

عمالة انزكان ايت ملول كانت حاضرة ، إذ كانت ممثلة بجمعية رياض سوس للتنمية – الدشيرة الجهادية والمجموعة الفرنسية للإنقاذ في حالات كوارث – فرع المغرب، وعرضوا تجاربهما في المجال البيئي والمتمثل في مجموعة من التجارب على ارض الواقع، ونذكر منها خمس نماذج وهي:

– المدرسة الايكولوجية : نموذج مدرسة أم المومنين الابتدائية بمدينة الدشيرة الجهادية و نموذج مؤسسة شاهين التربوية الخاصة بمدينة اكادير.

– حملة شوارعنا مرآة لنا : نموذج شارع ام المومنين، نموذج حي ايت داود ونموذج حي ارحالن بمدينة الدشيرة الجهادية. – صباغة الواجهات : صباغة واجهات منازل شارعين، شارع بئر انزران وشارع محمد الخامس والمقدر في مجموعهما بخمس كيلومترات بمدينة الدشيرة الجهادية.

– تصفية مياه المطفيات : نموذج قرية حد امسكر بجماعة ايموزار اداوتنان.

– التكوين في مجال الإسعافات الأولية : برنامج الإسعافات الأولية، برنامج السفير Sphère ثم التدخلات في حالات الكوارث،(مدينة اكادير مهدد بمجموعة من لكوارث نذكر من بينها : الزلزال، تسونامي والفيضانات).

كان رواق الإنقاذ والإسعاف أكثر الأروقة زيارة بمعدل أكثر من 1000 زائر يوميا بمختلف الجنسيات والأعمار، بحيث كان للزوار فرصة للتعرف على احدث تقنيات الإنقاذ، كما اطر ممثل المجموعة الفرنسية بالمغرب المدرب السيد ربيع الزاكي والأستاذ هشام عبدربو فاتحي رئيس جمعية رياض سوس للتنمية، حصص نظرية وتطبيقية للزوار، بحيث كانت الفرصة لمجموعة من المؤطرين التربويين وعدد كبير من أطفال المدارس الخصوصية للاستفادة والتعرف على تقنيات مثل وضعية الأمان الجانبية PLS وتقنية همليش والإنعاش القلبي وغيرها من الوضعيات التي تمكننا من انقاد حياة أي شخص في وضعية خطيرة.

كما كان لزوار الفرصة للتواصل مع جمعية رياض سوس والتعرف عن قرب لعمل المجموعة الفرنسية للإنقاذ في حالات كوارث وعرض الدوارات التكوينية التي سبق تنظيمها بالتنسيق مع مؤسسة المبادرات التنموية بإنزكان ايت ملول، والجماعة الترابية للدشيرة الجهادية ومؤسسة الجنوب وجمعية ازول للاعمال الاجتماعية والتنمية المستدامة، وجمعية امسكر باداوتنان والنادي البلدي للسباحة بالدشيرة الجهادية، الجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين بصيدليات المغرب فرع ولاية أكادير.

وللإشارة، فالمجموعة الفرنسية للإنقاذ في حالة كوارث هي منظمة غير حكومية فرنسية، تأسست سنة 1999 من طرف رجل الإطفاء تيري فيلو، وتشتغل في الميدان الإنساني والتطوعي والاجتماعي إضافة إلى تقديم الاستشارات والتدريب .

أما جمعية رياض سوس للتنمية، فتأسست يوم 29 نونبر 2003 بمدينة الدشيرة الجهادية، بدأت الجمعية بثلاثين منخرطة ومنخرط، وبتخصص في مجال أنشودة الطفل، سنتين بعد ذلك وفي جمعها العام العادي لتجديد المكتب التنفيذي، وبإجماع الجمع العام، صوت الجميع على توسيع عمل الجمعية ليشمل الثقافة، الفن ،الرياضة، الأعمال الاجتماعية والبيئة وغيرها من التخصصات.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق