بالصور: ساكنة أكادير تعيش في أحضان السينما لأيام معدودة

16 نوفمبر 2016 wait... مشاهدة

بالصور: ساكنة أكادير تعيش في أحضان السينما لأيام معدودة
المصدر - الحسين الوالي / ماروك أنفو

انطلقت مساء أمس الثلاثاء 15 نونبر 2016، الدورة الثالثة عشر لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة، والذي ينظم خلال الفترة ما بين 15 و19 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحل دولة الكوت ديفوار كضيف شرف على دورة هذه السنة في مواكبة للزخم الجديد الذي تشهده العلاقات المغربية مع عدد من الدول الأفريقية، ولما يجمع المغرب وكوت ديفوار من روابط الصداقة التاريخية والتعاون الواسع.img_0694

المهرجان سيعرض عددا من الأعمال السينمائية الوطنية والدولية التي تعالج موضوع الهجرة، في مناسبة لتناول قضايا الهجرة بالنقاش العميق، لاسيما وأن هذا الموضوع يتميز بالراهنية في ظل التدفق المتواصل للمهاجرين، وذلك بسبب الأزمات والصراعات التي تعرفها مناطق شتى من العالم.

img_0723

هذا وتم افتتاح فعاليات المهرجان من لدن المخرجين الإيفواري كرامو لانسيني فاديكا و المغربي محمد إسماعيل، بحضور السيدة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة رفقة وفد رسمي مكون من السيد عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج إضافة إلى الوفد الإفواري الذي حضر كضيف شرف . الجلسة الإفتتاحية شهدت تكريم الراحل محمد لقصايب مخرج تلفزي وسينمائي، وكذلك كل من الممثلة الأمازيغية فاطمة بوشان، و المصمم رود دير، و الممثل البشير واكن المقيم بالديار الايطالية.

بالإضافة إلى عرض شريط يوثق لأهم رموز السينما المغربية الذين وافتهم المنية في السنوات الأخيرة من خلال صور كل من الممثل السينمائي: عبد القادر لطفي ، محمد مجد، حميدو بنمسعود ، محمد بنبراهيم و محمد البسطاوي والفنان عموري مبارك… .

img_0858

ومن جانبه قال السيد ادريس مبارك، رئيس جمعية المبادرة الثقافية المنظمة لهذه التظاهرة الفنية، أن المهرجان يساهم في إشعاع مدينة أكادير، وجهة سوس ماسة، وذلك من خلال برنامجه الغني وتنوع جمهوره، ومكانة الشخصيات الفنية والسينمائية والثقافية التي تحضر المهرجان. و أن العلاقات الإنسانية والثقافية بالنسبة للمغرب في الظرف الراهن ، تلعب دورا حاسما في نسج وتقوية العلاقات مع باقي الدول الأفريقية ، شأنها في ذلك شأن العلاقات السياسية والاقتصادية.

وستعرف هذه التظاهرة التي تنظم على مدى أربعة أيام، عرض 08 فيلما طويلا، و12 شريطا قصيرا.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق