لقاء تواصلي للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة

25 فبراير 2017 wait... مشاهدة

لقاء تواصلي للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة

نظم المكتب الجهوي للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة، يوم الخميس 23 فبراير 2017 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير، لقاء تواصليا جمع الفنانات والفنانين التشكيليين المنخرطين والراغبين بالانخراط بجهة سوس ماسة، بحضور الكاتب العام الوطني الفنان التشكيلي المصطفى النافي وعضوي المكتب الوطني الفنانين التشكيليين مصطفى بلقاضي والإمام دجيمي.

وترأس اللقاء التواصلي الفنان خالد المذكوري الكاتب الجهوي للنقابة الحرة، وتناول المتدخلين بهذا اللقاء مجمل النقاط المطلبية التي تدافع عنها النقابة وستعمل على تحقيقها خلال مسارها النضالي، وأجمل الكاتب العام وعضوي المكتب الوطني هذه المطالب في عشرون نقطة ارتبط انخراط الفنانات والفنانين التشكيليين بالنقابة الحرة لتحقيقها والتي تستوجب من جميع المنخرطات والمنخرطين النضال من أجلها وهي كالتالي:

1ـ المطالبة بإصدار مراسيم قانونية لتفعيل جميع بنود قانون الفنان.

2ـ مطالبة السلطات العمومية السهر على ضمان حق تأسيس الفنانين أو انخراطهم في الهيئات المهنية للفنانين والاعتراف بها، من أجل الدفاع عن حقوقهم المهنية والمادية والاقتصادية والاجتماعية، وإشراك الفنانين في تسطير السياسات العمومية التي تهم المجال الثقافي والفني.

3ـ مطالبة وزارة الثقافة بتمثيل النقابة الفنية الأكثر تمثيلية بكل لجن المخصصة للفنون التشكيلية.

4ـ مطالبة السلطات العمومية بالسهر على توفير الظروف الملائمة لعمل الفنانين وتمكينهم من آليات الاشتغال ووسائل الدعم وبنيات الاستقبال والتكوين والحماية الاجتماعية الملائمة لشغلهم والمكافئة لجهودهم لضمان عيشهم بكرامة، مع ضمان حرية الابداع الفني بكل تجلياته وتأمين الاستقلالية التامة للفنانين لإنجاز إبداعاتهم طبقا للمقتضيات الدستورية والتشريعية الضامنة للحريات الفردية والجماعية لجميع المغاربة.

5ـ المطالبة بإصدار مرسوم وزاري يقضي باقتناء أعمال فنية لصالح فنادق ومطاعم المدن المغربية مع تخصيص 50 % للفنانين المحليين و50 % لخارج المدينة والأجانب، مع إحداث لجن جهوية على مستوى جميع الولايات الترابية لمتابعة ومراقبة تنفيذ ذلك.

6ـ المطالبة بإصدار قانون يصادر ويمنع تداول الصور المستنسخة بجميع الفنادق والمطاعم والمؤسسات العمومية والشبه العمومية، مع المتابعة والمراقبة.

7ـ المطالبة باستفادة الفنان التشكيلي من تخفيضات في أثمنة النقل والتنقل والإقامة الفندقية بجميع تراب المملكة.

8ـ ضمان انخراط جميع منخرطي النقابة الحرة للفنانين التشكيليين بالتعاضدية الصحية للفنانين.

9ـ المطالبة بتحيين جميع البنود الخاصة بميزانيات مجالس الجهات والأقاليم والجماعات الترابية المحلية المرتبطة باقتناء التحف الفنية والهدايا، وتخصيص 50% من رصيد هذا البند من الميزانية لاقتناء أعمال تشكيلية وليس الاقتصار على منتوجات الصناعة التقليدية.

10ـ المطالبة بإصدار قانون يجيز بموجبه تعويض كل فنان ينظم معرضا تشكيليا بأحد القاعات العمومية أو الشيه عمومية تعويضا ماديا.

11ـ المطالبة بإحداث صندوق للتقاعد لفائدة الفنانين المشتغلين لحسابهم الخاص، بالتنسيق مع النقابات الفنية الأخرى.

12ـ المطالبة بإحداث تعاونيات سكنية ومراسم خاصة بالفنانين التشكيليين خاصة بمنخرطي النقابة.

13ـ تنظيم دورات تكوينية وتأطيرية في العمل النقابي الفني والممارسة التشكيلية لفائدة المنخرطين.

14ـ تشجيع الجماعات الترابية بالمملكة على إحداث قاعات وأروقة للعرض الفني التشكيلي.

15ـ المطالبة بإحداث لجن جهوية بوزارة الثقافة خاصة بدعم الفنان.

16ـ المطالبة بإحداث لجن جهوية بوزارة الثقافة خاصة ببطاقة الفنان.

17ـ المطالبة بإصدار مشروع قانون يحدد بموجبه نموذج موحد لعقدة الفنان التشكيلي مع اصحاب الأروقة الخاصة والعامة.

18ـ مطالبة مجالس الجهات ووزارة الثقافة والتعليم العالي بإحداث مدارس عليا للفنون الجميلة بمجل جهات المملكة.

19ـ إحداث موقع إلكتروني خاص بمنخرطي النقابة وأنشطتهم وأنشطة المكتب الوطني ومكاتب الجهات والفروع.

20ـ المطالبة باستفادة جميع منخرطي النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة من بطاقة الفنان.

بعدها فتح النقاش الذي عرف تجاوبا مائزا مع المطالب النقابية للفنانات والفنانين التشكيليين والدعوة للم صفوف وتوحيد مراميهم لما يخدم مصالح الفنان التشكيلي بصفة عامة، وقبل الختام أخذ الكلمة الكاتب الجهوي الفنان خالد المذكوري الذي تحدث عن الخطوط العريضة للبرنامج الجهوي للنقابة الحرة وشمل الدورات التكوينية المتعلقة بالجوانب الحقوقية والاجتماعية والأيام الدراسية المرتبطة بالتكوين الفني والتقني للفنانات والفنانين التشكيليين، وكذا البرنامج التنظيمي المرتبط بتأسيس الفروع الإقليمية بجميع تراب الجهة، ودعوة جل الفنانات والفنانين التشكيليين بجهة سوس ماسة للانخراط بالنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بدون تمييز أو إقصاء أو تهميش.

واختتم اللقاء بتوزيع 30 بطاقة انخراط على منخرطي النقابة الجدد وفتح باب الانخراط للراغبين في الالتحاق بصفوف النقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة.

عن المكتب الجهوي للنقابة الحرة للفنانين التشكيليين المغاربة بجهة سوس ماسة
رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق