اكادير: لقاء تواصلي لتبادل الخبرات كاحد اليات تنزيل الحكامة في تدبير المكتب الصحي البلدي

9 فبراير 2017 wait... مشاهدة

اكادير: لقاء تواصلي لتبادل الخبرات كاحد اليات تنزيل الحكامة في تدبير المكتب الصحي البلدي
المصدر - بقلم: ابو دنيا

بعد الاجتماع الاولي الذي عقدته الدكتورة امال البقالي نائبة رئيس المجلس الجماعي لاكادير المفوض لها تدبير قطاع الوقاية وجودة الحياة مع فعاليات جامعية وجمعوية ومصالح خارجية, تم خلاله بسط الخطوط العريضة لبرنامج عملها وخطتها التنسيقية التواصلية العاملة والفاعلة في المجال الصحي والبيئي والوقائي.

يحل تاريخ 25 يناير 2017 وتنخرط جماعة اكادير في بادرة الانفتاح والتعاون مع جماعات ترابية مجاورة, لتبادل الخبرات واستشراف سبل التعاون والتفاهم كالية من اليات تنزيل الحكامة الادارية في التدبير والتسيير الامر الذي كان مسارا تكميليا, استقبلت خلاله الدكتورة امال البقالي وفدا برلمانيا من تارودانت ودراركة ومنتخبون عن بلدية انزكان للتواصل حول تدبير المكتب الصحي البلدي لاكادير, و اطلاع الحضور على تدبير هذا المكتب الذي له السبق في التجربة منذ سبعينيات القرن العشرين .

مبادرة جاءت بعد التنسيق الحاصل بين الدكتور الحسين الزاهدي العضو بجماعة اكادير وباقي المنتخبين بتارودانت لغاية تبادل الخبرات واستشراف افق التعاون والتفاهم في مختلف مناحي تدبير الشان المحلي بالجماعة.

لقاء تواصلي حضره ثلة من موظفي جماعة اكادير كالمدير العام للمصالح الجماعية ورئيس قسم الموارد البشرية وموظفين منتمين الى المكتب الصحي البلدي من طينة رئيسة المصلحة الكتورة بشرى نجيب والاطارين التقنيين عبد العزيز الحيان وسعيد تعرابت, الذين كانت عروضهم عصارة مسار في تدبير الاداري والتقني لمرفق حساس في علاقاته المباشرة مع الساكنة خاصة , وان المكتب الصحي انخرط منذ تولي المجلس الحالي زمام تدبير الجماعة تاهيل الخدمات المقدمة من خلال نهج مقاربة جديدة في محاربة داء السعار الناتج عن الكلاب الضالة من خلال حضر قتلها بالمواد السامة واعتماد تقنية التعقيم والحد من التكاثر الامر الذي حدا بالجماعة الى الاستعانة بخبرات جمعية حماية ورعاية الحيوانات في اطار اتفاقية صادق عليها المجلس في احدى دوراته.

بل ان جماعة اكادير وفي استشرافها للبعد الاجتماعي في الخدمات التي يقدمها عمد الى الانخراط الفعلي في اتفاقيات للتعاون وتحديد الالتزامات بين البلدية وبين ارباب سيارات الاسعاف ونقل الموتى في اطار قائم بالاساس على التعاون المشترك والتفضيلي لفئات معوزة ومرضى القصور الكلوي الذين يحضون بالمجانية في النقل وفق قوائم مقننة العدد تسعى الجماعة بمعية شركاءها في رفع سقفها العددي بعد الحد من المنافسة غير الشريفة التي تسيئ الى قطاع سيارات الاسعاف ونقل الموتى المحدد الالتزامات وفق دفتر للتحملات .

كما ذكرت الدكتورة امال البقالي حضورها من البرلمانيين والمنتخبين الجماعيين ان هاجس الخدمة الاجتماعية والانسانية كان وراء احدات رقم هاتفي اخضر ووضعه رهن اشارة الساكنة لتقديم شكاياتهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم فيما يخص الخدمات التي يقدمها المكتب الصحي البلدي لاكادير خاصة ما ارتبط بمعاينة الوفيات بالمنازل اوالاشعار بوجوب التلقيح ضد داء السعار او التلاعب في الخدمات الصحية المقدمة بالمرافق العمومية بالمدينة .

ليختم اللقاء التواصلي على ايقاع جرد لمشاريع مستقبلية واعدة للنهوض بخدمات المكتب الصحي وارضاء الساكنة كحق من حقوق مواطنتهم ذلك ان انهاء مشروع مقر المكتب الصحي البلدي الجديد اضحى على مرمى حجر من التفعيل وتقديم خدماته لساكنة اكادير .

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شكرا على التعليق